السودوكو سودوكو
وهي لعبة اشتهرت في اليابان (数独) ومعناه الرقم الوحيد، وقد اخترع السودوكو الحديثة (Number Place ) هوارد جارنز وهو المعماري الأمريكيّ وهذا بالعام 1979م، وهي أحجية أو لغز منطقيّ يتوافق بالنهاية ليتنتج حل واحد للأجية، ويعتمد هذا على ترقيع الخانات، تتكون هذه اللعبة من مربعات في داخل بعضها البعض، بالضبط تتكون من تسع مربعات صغيرة بالطول ومثلهم بالعرض، وعند التدقيق سيكون من الواضح وجود تسع مربعات أكبر حجم بحيص يتكون كل مربع من ثلاث مربعات بالطول ومثلهم بالعرض، بالناتج سيتكون كل مربع متوسط الحجم من تسع مربعات صغيرة الحجم، والتسع مربعات متوسطة الحجم ستكون المربع الكبير، وهو المربع الذي يكون ضلعه من تسع مربعات صغيرة، وبالطبع 9×9=81، أي أنّ لدينا واحد وثمانون مربعاً يجب ملؤهم بالأرقام، غالباً ما تكون الأرقام منتشرة بعدد قليل من المربعات لتساعد اللاعب في حل الأحجية، وبلا شك يوجد علاقة بين كل الأرقام، لتستطيع حل لغز الأرقام. طريقة لعب سودوكو للتعرف على كيفية حل السودوكو يجب تعلم قوانينها، وبالبداية أهم ما يجب أن يعرفه اللاعب أنّ في هذه اللعبة واحدٌ وثمانون مربع تتوزع فيها الأرقام من واحد وحتى تسعة ويتكرر كل رقم في هذه المجموعة {1, ,2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9} تسع مرات بالضبط، ويمكن اختصار قواعد السودوكو بقاعدتين رئيسيتين على اللاعب معرفتها قبل أن يبدأ:
القاعدة الأولى
يجب أن تتكون لدى اللاعب المصفوفة السابقة للأعداد من الرقم واحد حتى الرقم تسعة غير مرتبة غالباً وتصف خلف بعضها البعض بالطول أو بالعرض على المربعات التسعة، أي أنّ السودوكو تحتوي على الأرقام كاملة مرتبة بالطول أو بالعرض دائماً، أي أنّ اللاعب لحل السودوكو عليه عدم تكرار الرقم نفسه بالطول أو بالعرض أبداً فلكل مربع حل واحد فقط.
القاعدة الثانية
عند النظر إلى المربع الكبير ستلاحظ أن بالداخل أربع خطوط بألوان مختلفة تشكل عند تقاطعها المربعات التسعة الداخلية المتوسّطة الحجم، يجب أن يحتوي كلّ مربع داخلي على المصفوفة كاملة من الرقم واحد إلى الرقم تسعة. عند بدأ اللعب ينظر اللاعب بشكل عام للأرقام المحلولة بالأحجية ويحاول أن يبحث عن الخطوط بالطول أو بالعرض أو المربعات المتوسطة التي تتركز فيها الأرقام المكتوبة ليحاول إيجاد أول الحلول، ومن الأفضل أن يبدأ بالتركيز على رقم تلو الآخر في المربعات الواحدة والثمانين. أحيانا تجد اللعبة بأحجام أصغر وأسهل للمبتدئين لكن الأصل أن تكون بالمقاس المعروف وتسعة في تسعة وأحياناً يتمّ التلاعب بشكل المربعات فلا تشكل مربع كبير بل أشكال عشوائية لكنها تظل بنفس القواعد السابقة.
وهي لعبة اشتهرت في اليابان (数独) ومعناه الرقم الوحيد، وقد اخترع السودوكو الحديثة (Number Place ) هوارد جارنز وهو المعماري الأمريكيّ وهذا بالعام 1979م، وهي أحجية أو لغز منطقيّ يتوافق بالنهاية ليتنتج حل واحد للأجية، ويعتمد هذا على ترقيع الخانات، تتكون هذه اللعبة من مربعات في داخل بعضها البعض، بالضبط تتكون من تسع مربعات صغيرة بالطول ومثلهم بالعرض، وعند التدقيق سيكون من الواضح وجود تسع مربعات أكبر حجم بحيص يتكون كل مربع من ثلاث مربعات بالطول ومثلهم بالعرض، بالناتج سيتكون كل مربع متوسط الحجم من تسع مربعات صغيرة الحجم، والتسع مربعات متوسطة الحجم ستكون المربع الكبير، وهو المربع الذي يكون ضلعه من تسع مربعات صغيرة، وبالطبع 9×9=81، أي أنّ لدينا واحد وثمانون مربعاً يجب ملؤهم بالأرقام، غالباً ما تكون الأرقام منتشرة بعدد قليل من المربعات لتساعد اللاعب في حل الأحجية، وبلا شك يوجد علاقة بين كل الأرقام، لتستطيع حل لغز الأرقام. طريقة لعب سودوكو للتعرف على كيفية حل السودوكو يجب تعلم قوانينها، وبالبداية أهم ما يجب أن يعرفه اللاعب أنّ في هذه اللعبة واحدٌ وثمانون مربع تتوزع فيها الأرقام من واحد وحتى تسعة ويتكرر كل رقم في هذه المجموعة {1, ,2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9} تسع مرات بالضبط، ويمكن اختصار قواعد السودوكو بقاعدتين رئيسيتين على اللاعب معرفتها قبل أن يبدأ:
القاعدة الأولى
يجب أن تتكون لدى اللاعب المصفوفة السابقة للأعداد من الرقم واحد حتى الرقم تسعة غير مرتبة غالباً وتصف خلف بعضها البعض بالطول أو بالعرض على المربعات التسعة، أي أنّ السودوكو تحتوي على الأرقام كاملة مرتبة بالطول أو بالعرض دائماً، أي أنّ اللاعب لحل السودوكو عليه عدم تكرار الرقم نفسه بالطول أو بالعرض أبداً فلكل مربع حل واحد فقط.
القاعدة الثانية
عند النظر إلى المربع الكبير ستلاحظ أن بالداخل أربع خطوط بألوان مختلفة تشكل عند تقاطعها المربعات التسعة الداخلية المتوسّطة الحجم، يجب أن يحتوي كلّ مربع داخلي على المصفوفة كاملة من الرقم واحد إلى الرقم تسعة. عند بدأ اللعب ينظر اللاعب بشكل عام للأرقام المحلولة بالأحجية ويحاول أن يبحث عن الخطوط بالطول أو بالعرض أو المربعات المتوسطة التي تتركز فيها الأرقام المكتوبة ليحاول إيجاد أول الحلول، ومن الأفضل أن يبدأ بالتركيز على رقم تلو الآخر في المربعات الواحدة والثمانين. أحيانا تجد اللعبة بأحجام أصغر وأسهل للمبتدئين لكن الأصل أن تكون بالمقاس المعروف وتسعة في تسعة وأحياناً يتمّ التلاعب بشكل المربعات فلا تشكل مربع كبير بل أشكال عشوائية لكنها تظل بنفس القواعد السابقة.