ﺃﺳﻄﻮﺭﺓ ﺗﺤﻜﻲ ﻗﺼﺔ ﺷﺨﺺ ﻳﺪﻋﻰ
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻭﺣﺪﻩ،
ﻭﺗﺮﻣﺰ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺔ، ﺃﻧﺸﺄﻫﺎ
ﻓﻼﺳﻔﺔ، ﻭﺍﺣﺘﻮﺕ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ .
ﺃﻭﻝ ﻣﻨﺸﻲﺀ ﻟﻘﺼﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻫﻮ
ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺳﺠﻨﻪ، ﺛﻢ ﺃﻋﺎﺩ ﺑﻨﺎﺀﻫﺎ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺴﻬﺮﻭﺭﺩﻱ، ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ
ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ، ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ
ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ
ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ
ﺗﻜﻦ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻓﺄﻋﺎﺩ ﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ
ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺢ
ﺑﻦ ﻛﺎﻣﻞ. ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﺼﻘﺖ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ
ﻃﻔﻴﻞ. ﻭﻣﻦ ﺷﻬﺮﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻗﺼﺼﺎ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ
ﺭﻭﺑﻨﺴﻮﻥ ﻛﺮﻭﺯﻭ ﻭﻃﺮﺯﺍﻥ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻮﺣﻴﺖ
ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ .
ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ
ﺇﻥ ﻭﻻﺩﺓ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻐﺰﺍ،
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻥ
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻗﺪ ﻭﻟﺪ ﺗﻮﻟﺪﺍ ﺟﺴﺪﻳﺎ
ﻣﺄﻟﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺃﻡ ﻫﻲ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﻣﻠﻚ ﺇﺣﺪﻯ
ﺍﻟﺠﺰﺭ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ، ﻭﻣﻦ ﺃﺏ ﻫﻮ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻬﺎ
ﺍﺳﻤﻪ ﻳﻘﻈﺎﻥ، ﻛﺎﻧﺖ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻗﺪ
ﺗﺰﻭﺟﺘﻪ ﺧﻔﻴﺔ ﻋﻦ ﺷﻘﻴﻘﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﻌﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻃﻔﻠﻬﺎ ﺧﺸﻴﺖ ﻣﻦ ﻧﻘﻤﺔ ﺷﻘﻴﻘﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻓﻮﺿﻌﺖ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺗﺎﺑﻮﺕ
ﻭﺃﻟﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ. ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻷﻣﻮﺍﺝ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﺣﺘﻰ ﺃﻟﻘﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﻞ ﺟﺰﻳﺮﺓ
ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﻫﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻮﺍﻕ. ﻭﺻﺎﺩﻑ
ﺃﻥ ﻣﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﻇﺒﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﺑﻨﻬﺎ
ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪﺗﻪ ﻓﺴﻤﻌﺖ ﺻﻮﺕ ﺑﻜﺎﺀ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﺎﺗﺠﻬﺖ ﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﻋﺜﺮﺕ
ﻋﻠﻰ ﺣﻲ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻓﺄﺭﺿﻌﺘﻪ ﻭﺣﻀﻨﺘﻪ. [1 ]
ﻳﻜﺒﺮ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻭﺗﻤﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ
ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺣﻞ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻲ ﺇﺭﺿﺎﻉ
ﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﻟﺤﻲ ﻭﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﺎ ﻟﻪ
ﺣﺘﻰ ﺟﻴﻞ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ. ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ
ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﻭﺗﺸﺮﻳﺤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺣﻲ
ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ، ﻭﻫﻨﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻜﻮﻥ
ﻋﻨﺪ ﺣﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ
ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻨﺎﺭ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺗﺼﻔﺤﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺣﻮﻟﻪ، ﻓﻜﻦ ﺑﺬﻟﻚ
ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭﺍﻛﺘﺸﻒ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ . ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺠﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ
ﺭﺻﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻘﺪﻣﻪ
ﻭﺣﺪﻭﺛﻪ. ﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮﻏﻪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ
ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﺑﺪﺃ ﺣﻲ ﻣﺮﺣﻠﺘﻪ
ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﻓﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻕ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺟِﺪ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ، ﻳﺼﺮ
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ، ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﻌﺎﺩﺗﻪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻤﻮﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺟِﺪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﻴﺎﺓ
ﺭﺳﻤﻬﺎ ﻫﻮ ﻟﻨﻔﺴﻪ. [ 1]
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺻﺐّ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺁﺭﺍﺀﻩ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﻗﺎﻟﺐ ﺭﻭﺍﺋﻲ ﻗﺼﺼﻲ. ﻭﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻤﺮﻩ ﻧﻮﺭ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ، ﻓﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ
ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﺗﻠﻘﺎﻫﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ. ﺗﺆﻛﺪ
ﻗﺼﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻛﺖ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭﺗُﺮﺟﻤﺖ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.
ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺞ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﻟﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﻟﻴﺲ ﺳﻮﻯ ﺇﻃﺎﺭ ﻟﺼﺐ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ. ﻭﻗﺪ ﻗﺪَّﺭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ
ﻓﻌﺪﻭﺍ ﺣﻲَّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻗﺼﺔ
ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺟﻤﻴﻌًﺎ .[
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻭﺣﺪﻩ،
ﻭﺗﺮﻣﺰ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺔ، ﺃﻧﺸﺄﻫﺎ
ﻓﻼﺳﻔﺔ، ﻭﺍﺣﺘﻮﺕ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ .
ﺃﻭﻝ ﻣﻨﺸﻲﺀ ﻟﻘﺼﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻫﻮ
ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺳﺠﻨﻪ، ﺛﻢ ﺃﻋﺎﺩ ﺑﻨﺎﺀﻫﺎ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺴﻬﺮﻭﺭﺩﻱ، ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ
ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ، ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ
ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ
ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ
ﺗﻜﻦ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻓﺄﻋﺎﺩ ﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ
ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺢ
ﺑﻦ ﻛﺎﻣﻞ. ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﺼﻘﺖ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ
ﻃﻔﻴﻞ. ﻭﻣﻦ ﺷﻬﺮﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻗﺼﺼﺎ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ
ﺭﻭﺑﻨﺴﻮﻥ ﻛﺮﻭﺯﻭ ﻭﻃﺮﺯﺍﻥ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻮﺣﻴﺖ
ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ .
ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ
ﺇﻥ ﻭﻻﺩﺓ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻐﺰﺍ،
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻥ
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻗﺪ ﻭﻟﺪ ﺗﻮﻟﺪﺍ ﺟﺴﺪﻳﺎ
ﻣﺄﻟﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺃﻡ ﻫﻲ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﻣﻠﻚ ﺇﺣﺪﻯ
ﺍﻟﺠﺰﺭ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ، ﻭﻣﻦ ﺃﺏ ﻫﻮ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻬﺎ
ﺍﺳﻤﻪ ﻳﻘﻈﺎﻥ، ﻛﺎﻧﺖ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻗﺪ
ﺗﺰﻭﺟﺘﻪ ﺧﻔﻴﺔ ﻋﻦ ﺷﻘﻴﻘﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﻌﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻃﻔﻠﻬﺎ ﺧﺸﻴﺖ ﻣﻦ ﻧﻘﻤﺔ ﺷﻘﻴﻘﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻓﻮﺿﻌﺖ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺗﺎﺑﻮﺕ
ﻭﺃﻟﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ. ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻷﻣﻮﺍﺝ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﺣﺘﻰ ﺃﻟﻘﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﻞ ﺟﺰﻳﺮﺓ
ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﻫﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻮﺍﻕ. ﻭﺻﺎﺩﻑ
ﺃﻥ ﻣﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﻇﺒﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﺑﻨﻬﺎ
ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪﺗﻪ ﻓﺴﻤﻌﺖ ﺻﻮﺕ ﺑﻜﺎﺀ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﺎﺗﺠﻬﺖ ﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﻋﺜﺮﺕ
ﻋﻠﻰ ﺣﻲ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻓﺄﺭﺿﻌﺘﻪ ﻭﺣﻀﻨﺘﻪ. [1 ]
ﻳﻜﺒﺮ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻭﺗﻤﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ
ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺣﻞ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻲ ﺇﺭﺿﺎﻉ
ﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﻟﺤﻲ ﻭﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﺎ ﻟﻪ
ﺣﺘﻰ ﺟﻴﻞ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ. ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ
ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﻭﺗﺸﺮﻳﺤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺣﻲ
ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ، ﻭﻫﻨﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻜﻮﻥ
ﻋﻨﺪ ﺣﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ
ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻨﺎﺭ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺗﺼﻔﺤﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺣﻮﻟﻪ، ﻓﻜﻦ ﺑﺬﻟﻚ
ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭﺍﻛﺘﺸﻒ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ . ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺠﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ
ﺭﺻﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻘﺪﻣﻪ
ﻭﺣﺪﻭﺛﻪ. ﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮﻏﻪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ
ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﺑﺪﺃ ﺣﻲ ﻣﺮﺣﻠﺘﻪ
ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﻓﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻕ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺟِﺪ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ، ﻳﺼﺮ
ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ، ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﻌﺎﺩﺗﻪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻤﻮﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺟِﺪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﻴﺎﺓ
ﺭﺳﻤﻬﺎ ﻫﻮ ﻟﻨﻔﺴﻪ. [ 1]
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺻﺐّ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺁﺭﺍﺀﻩ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﻗﺎﻟﺐ ﺭﻭﺍﺋﻲ ﻗﺼﺼﻲ. ﻭﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻤﺮﻩ ﻧﻮﺭ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ، ﻓﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ
ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﺗﻠﻘﺎﻫﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ. ﺗﺆﻛﺪ
ﻗﺼﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻛﺖ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭﺗُﺮﺟﻤﺖ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.
ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺞ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﻟﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﻟﻴﺲ ﺳﻮﻯ ﺇﻃﺎﺭ ﻟﺼﺐ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ. ﻭﻗﺪ ﻗﺪَّﺭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ
ﻓﻌﺪﻭﺍ ﺣﻲَّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻗﺼﺔ
ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺟﻤﻴﻌًﺎ .[